~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~
اهلا بكم في منتدى شباب قرقطآن

~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~

~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة عن الصرف الصحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الطيب نجار يوسف

avatar

عدد المساهمات : 32
نقاط : 36699
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: دراسة عن الصرف الصحى   الأحد يوليو 31, 2011 8:43 pm

دراسة عن الصرف الصحى


مقدمــة :

تعد البنية الأساسية شرطاً ضرورياً للتنمية فبدون طرق واتصالات ومواصلات ومياه شرب وصرف صحى ومرافق للقطاعات المختلفة لا يكون هناك تنمية . ويتم تصنيف خدمات البنية الأساسية إلى نوعين رئيسيين : بنية أساسية مادية ، وبنية أساسية اجتماعية ، وتمثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى المرتبة الأولى فى خدمات البنية الأساسية المادية ( الاقتصادية ) .
يعتبر قطاع الصرف الصحى من أهم القطاعات الخدمية الحيوية التى تمس حياة الأفراد حيث يرتبط إرتباطاً وثيقاً بتلبية حاجات الفرد الأساسية والتى تعتبر من أساسيات الحياة ، هذا بالإضافة إلى انه يعتبر مقياساً للمستوى الاجتماعى والصحى للمجتمعات .
وبالرغم من أن مصر من أوائل الدول التى أنشئت بها مشروعات صرف صحى فى الشرق الأوسط إلا أن هذا القطاع الحيوى يواجه تحديات كثيرة أهمها زيادة عدد السكان وتزايد الأنشطة الصناعية والزراعية إضافة إلى أن هذا القطاع الحيوى يتسم بكبر نصيبه من الاستثمارات الحكومية مقارنة بباقى قطاعات الخدمات الاجتماعية الأخرى كالإسكان ، وكذلك انخفاض الاستثمارات الموجهة إليه من القطاع الخاص ، إلا أنه يتسم أيضاً بكبر قيمة مستلزمات إنتاجه ، كما أن أسعار خدماته لا تعكس التكلفة الاقتصادية للخدمة ولا تتضمن أيضاً التكلفة البيئية .

1 ـ أهمية الدراسـة :

تنبع أهمية الدراسة من كون أن خدمات الصرف الصحى تعد من أهم مؤشرات تقدم المجتمع وتطوره ليس فقط من الوجهة الحضارية ولكن أيضاً من الناحية الاقتصادية والبيئية . ومن ثم فقد حظى هذا القطاع بالكثير من الاهتمام والمجهـودات وأولته الدولة إهتمامـاً كبيراً فى خطط التنميـة وخاصـة فيمـا يتعلق بتوجيه استثماراتها الحكومية إليه .
أى أن هذا القطاع مازال فى حاجة إلى مزيد من المجهودات لتلبية الاحتياجات من الاستثمارات والنفقات الكبيرة المطلوبة لزيادة وتحسين مستوى الأداء وهذا ما يتطلب إدارة هذا القطاع بدرجة عالية من الكفاءة مع مشاركة القطاع الخاص والمنظمات الأهلية فى إدارته ووضع السياسات المناسبة والتى تعتمد على مدى توافر معلومات شاملة ودقيقة وتفصيلية لدعم عملية اتخاذ القرار لنظام تسعير مناسب للخدمة والوصول إلى وضع مؤسسى وادارى مناسب يضمن مشاركة كافة الأطراف المؤثرة والمتأثرة بتنمية هذا القطاع وتحسين أداءه .
2 ـ أهداف الدراسـة :
تهدف الدراسة إلى :
1 ـ التعرف على الوضع الحالى لقطاع الصرف الصحى فى البلدة وما يواجهه من مشاكل .
2 ـ إلقاء الضوء على تطور الاستثمارات فى قطاع الصرف الصحى .
3 ـ التعرف على كيفية معالجة مياه الصرف الصحى ومجالات الاستفادة من مياه الصرف الصحى المعالج .
4 ـ تقدير الاحتياجات المستقبلية لقطاع الصرف الصحى حتى عام 2030

3 ـ منهجية الدراسـة :
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى لمجموعة من البيانات الإحصائية لاستنتاج بعض المؤشرات التى تخدم أهداف الدراسة والتى توضح الوضع الحالى لخدمة الصرف الصحى والاحتياجات المستقبلية منها .

4 ـ التعاريف والمصطلحات المستخدمة فى الدراسة :
أ ـ القدرة التصميمية لمحطات المجارى ( الرفع ) :
يقصد بها كميات المياه التى صممت المحطات لرفعها بالمتر المكعب وذلك إذا عملت بكامل طاقتها خلال ساعة .
ب ـ القدرة التى عملت بها المحطة :
يقصد بها متوسط القدرة التى عملت بها المحطة فعلاً فى الساعة الواحدة خلال سنة الإحصاء بالمتر المكعب .
جـ ـ التصرف الفعلى :
يقصد بها كميات مياه المجارى التى رفعتها فعلاً محطات الرفع إلى محطات المزرعة أو البحر أو المصارف المخصصة لذلك خلال سنة الإحصاء .

المؤشرات والمعايير المستخدمة :
أ ـ نسبة كمية مياه الصرف الصحى التى يتم رفعها من اجمالى مياه الشرب المنتجة . وقد يتم حسابها على أساس :
الطاقة الاستيعابية لمحطات الرفع بالصرف الصحى × 100 (90 % ) من الطاقة الإنتاجية لمحطات مياه الشرب.
ب ـ نسبة مياه الصرف الصحى التى يتم معالجتها من اجمالى مياه الصرف التى يتم رفعها . وقد تم حسابها على أساس :
كمية مياه الصرف الصحى التى يتم معالجتها × 100
كمية المياه المنصرفة لمحطات الرفع بالصرف الصحى
جـ ـ نسبة كمية المياه التى يتم تنقيتها بمحطات تنقية مياه الصرف الصحى من اجمالى المياه المنتجة بمحطات المياه . وقد تم حسابها على أساس :
كمية مياه الصرف الصحى التى يتم معالجتها × 100
(90 % ) الطاقة الإنتاجية لمحطات مياه الشرب
ونظراً لعدم توفر بيانات عن كميات مياه الصرف الصحى التى يتم رفعها بالفعل أو تنقيتها فقد تم حساب هذه المؤشرات باستخدام الطاقة الاستيعابية لمحطات الرفع ومحطات التنقية بافتراض عملها بكامل طاقتها كما تم الحساب على أساس 90 % من الطاقة الإنتاجية لمحطات المياه . حيث تقدر كمية المياه التى ترد لمحطات الصرف الصحى بحوالى 90 % من كمية مياه الشرب المستهلكة وعلى ذلك فإن هذه المؤشرات تعبر عن تطور الخدمة بقطاع الصرف الصحى من الناحية التصميمية وليست الفعلية
.
5 ـ محتويات الدراسـة :

تشتمل الدراسة على ثلاثة فصول بخلاف المقدمة والتوصيات وهى :
الفصـل الأول : الوضع الحالى لقطاع الصرف الصحى فى البلدة :
يبين هذا الفصل التوزيع العددى لمحطات الصرف الصحى على مستوى المنطقة والتعرف على تسعيرة وتكلفة خدمة الصرف الصحى ونسبة تغطية السكان والأسر والمبانى بخدمات الصرف الصحى والمشاكل التى تواجه قطاع الصرف الصحى .
الفصل الثانى : معالجة مياه الصرف الصحى وإعادة استخدامها :
ويتناول هذا الفصل التعرف على الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لمياه الصرف الصحى والآثار السلبية لاستخدام مياه الصرف الصحى الخام وطرق معالجة مياه الصرف الصحى ليتم إعادة استخدامها فى الزراعة وفى مجالات أخرى .
الفصل الثالث : تقدير الاحتياجات المستقبلية لقطاع الصرف الصحى فى البلدة حتى عام 2030 :
التعرف على إستراتيجية وأهداف قطاع الصرف الصحى والخطط القومية وتقدير الاحتياجات المستقبلية من الطاقات والاستثمارات لقطاع الصرف الصحى حتى عام 2030 .


تعد البنية الأساسية شرطاً أساسياً للتنمية ، وتعتبر خدمة الصرف الصحى من أهم ضروريات الإرتقاء والنهوض بالمجتمع . وقد حظى هذا القطاع بالكثير من الاهتمام والمجهودات وأولته الدولة إهتماماً كبيراً فى خطط التنمية ، إلا أنه مازال فى حاجة إلى مزيد من المجهودات لتلبية الاحتياجات من الاستثمارات وتحسين مستوى الأداء بهذا المرفق الهام .

[/center][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة عن الصرف الصحى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~ :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ منتديات شباب قرقطان العامه ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ~•«( مشروع الصرف الصحى بـقرقطان )»•~-
انتقل الى: