~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~
اهلا بكم في منتدى شباب قرقطآن

~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~

~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مـاذا يريـد بنـا السـلفيـون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمودعبدالحميد
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 90
نقاط : 36070
التقييم : 73
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 34

مُساهمةموضوع: مـاذا يريـد بنـا السـلفيـون    الثلاثاء مايو 03, 2011 11:26 pm

قلنا لمحمد حسان:

أنتم متشددون .. متطرفون .. ترفضون الاجتهاد

دخلتم معترك السياسة بدون فهم لواقعها

فأجاب الشيخ:

الإسلام يمنعنا .. ومصر تجمعنا

مصر ستبقي آمنة إلي قيام الساعة بإذن الله استجابة لدعوة يوسف .. ووصية محمد .. وكما في التوراة

ليس من حق أحد تغيير المنكر كيفما يشاء

باب الاجتهاد سيظل مفتوحاً حتي قيام الساعة

أعترف هناك أخطاء قاتلة وقع فيها بعض المنتسبين للمنهج السلفي أساءوا فيها إلي الإسلام كلهباسم رئيس تحرير جريدة الجمهورية وباسم جميع العاملين بالجريدة ورحبنا بفضيلة الشيخ محمد حسان ولا نزكي علي الله احداً. ونقول لعل الله ينفع به الإسلام والمسلمين إن شاء الله..

ليس من وليد المصادفة أن يكون حوارنا في العدد الأسبوعي مع فضيلة الشيخ محمد حسان صاحب العلم والرؤية الوسطية. لأن هناك كثيراً من الضغوط والأشخاص التي تحاول الإساءة الي المسلمين من خلال الإساءة الي فهم معني الإسلام. ولا أقول الإساءة الي الإسلام لأن الإسلام أعزه الله فلن يستطيع أن يسيء إليه أحد إن شاء الله. وحتي ندخل الي الموضوع مباشرة لأنني أعلم أن القضايا سوف تكون مثيرة وساخنة. احب التوضيح أننا سنكتفي بخمسة محاور حتي لا يتشعب الأمر ويزيد عن إمكانية النشر.

المحور الأول: من هم السلفيون؟.. وماذا يريدون بمصر؟.. وهل هناك انشقاق في صفوف السلفيين؟.. أصبحنا نسمع أن هذا سلفي متطرف وهذا معتدل. والشيخ حسان يصنفونه علي أنه سلفي من منهج الوسطية.. ما حقيقة هذا الكلام عن السلفية والسلفيين؟.. ولا أريد الإبحار كثيراً لكني في نفس القضية لاحظت بروز التيار السلفي عادة يأتي بعد أزمات. ولعل أهل الحديث والأثر في العصر العباسي ظهروا بشكل قوي في مواجهة قوة المعتزلة. ولعل فتنة خلق القرآن التي تعرض لها الامام أحمد بن حنبل دليل قوي علي ذلك ثم جاء ابن تيمية في عصر كان يتعرض فيه المسلمون لأزمة المغول. ثم جاء الإمام محمد بن عبد الوهاب في لحظة أُفول الدولة العثمانية. ويبدو أن قدرنا الان أن نجد بروزاً جديداً للسلفية لفترة ما بعد ثورة يناير.. وهي محرد ملاحظة عابرة في نفس السياق.

المحور الثاني: السلفيون والثورة.. وهذه القضية علي وجه الخصوص كانت إشكالية حقيقية.. لأن من أدبيات السلف انه لا خروج علي الحاكم ما دام يقيم الصلاة. ثم فوجئنا أن كثيراً من السلفيين يؤيدون الثورة. والشيخ القرضاوي خرج علينا في حوار قال فيه إن السلفيين كانوا ضد الثورة واعتبروا الثوار منحرفين عن الكتاب والسنة وخارجين عن ولي الأمر. وهذه القضية تثير جدلاً آخر في علاقة السلفيين بالتيارات الإسلامية الأخري. وبالتيارات التي تحمل سمة سياسية مثل الاخوان المسلمين. والشيخ القرضاوي ذكر في أحدي الصحف أن الاخوان اتفقوا مع السلفيين بغير تحالف وهذه القضايا لها بعد سياسي.

المحور الثالث: وهو الأكثر إثارة والأكثر أهمية لدي الرأي العام والذي ينتظر رأياً واضحا من فضيلة الشيخ. وهو قضية تغيير المنكر وإقامة الحدود والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسئولية من؟.. ولماذا بعض الاخوة السلفيين يريدون التغيير بالقوة.. قد يقطعون أذن رجل لأنه قبطي.. ويتوعدون من لا ترتدي الحجاب بإلقاء ماء النار عليها.. وقد يتصدون الي قضية الأضرحة. ويهدمون ستة أضرحة في القليوبية. ويتوعدون بهدم ضريح السيدة عائشة والسيدة نفيسة وسيدنا الحسين رضي الله عنهما بل يتعدي الأمر الي تحريم أو تكفير الصلاة في المساجد التي بها أضرحة. وقرأنا اليوم من يقول أن السيد البدوي وإبراهيم الدسوقي هما رموز الكفر في الدلتا. وبذلك وصل الامر الي التكفير ولا أظن ان هذا يرضي المسلمين. وقرأنا اليوم للإمام الأكبر شيخ الأزهر وهو رجل عالم فاضل جليل.. يقول أنه إذا لم نتصدي لهذه الموجة سوف تراق الدماء وتصل للركب وهذا تصريح خطير. ومعني ذلك أن هناك صراعا بين المسلم والمسلم وبين أهل الدين الواحد. وإذا كنا نتحدث عن التخويف بين المسلم والمسلم ممن ينطقون شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. فما بالك بالتخويف الذي من الممكن أن يصل الي اخي المسيحي.

المحور الرابع: وأنا لا اقول عنها شبهات كما يقول البعض. ولكني أقول عليها اتهامات موجهة الي السلفيين حول العلاقة مع المسيحي وحول دور المرأة في المجتمع. وعن الديمقراطية بمفهومها الحديث. وأن السلفيين لا يؤمنون بالديمقراطية لأنها آتية من الغرب وغير ذلك من القضايا التي يعتبرها من الاتهامات.

المحور الخامس والأخير: وهو يشغل بال الأمة ويتمثل في تعدد التيارات ليس في السلفيين فقط. ولكن تعدد التيارات التي تحمل اسم الإسلام.. الجماعة الإسلامية.. الجهاد.. الاخوان المسلمين.. السلفيين.. الصوفيين.. وغير ذلك.. لماذ لا يكون هناك توحد تحت كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله؟ وكيف الوصول الي هذه الغاية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـاذا يريـد بنـا السـلفيـون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~•«( منتدى شباب قرقطآن )»•~ :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ منتديات شباب قرقطان الإسلامية™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ~•«( شبآب الكلمة الوآحدة )»•~-
انتقل الى: